إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
نمودج كيفية تحليل القولة والسؤال الفلسفي.
01-01-2010, 17:46
مشاركات : #1
نمودج كيفية تحليل القولة والسؤال الفلسفي.
لنقل :أن ما ورد هنا مساعدة بسيطة لطلاّب البكالوريا >ليس المتفوّقين منهم لاكن من يحاولون تجنّب الصّفر ولديهم ميولات أخرى,’’’’
> النّمودج
_ إنّ الحديث عن مفهوم (المحور=الوعي/ كمثال) لهو حديث وكشف لدّات الإنسانية عمومًا بكل ما تحمله من علاقات في بعديها المادي والمعنوي،ف(المحور) هو دالك الأساس الّدي نبحث عنه في صورته الكاملة المثالية والّتي منها تتسرّب إشكالات وأفكار دات أبعاد غير محدودة كما هو الشّأن بالنّسبة لهدا (الإشكال أو القولة)(بالنّسبة للإشكال:إلى أي حد يمكن القول...وهل......؟
فإنطلاقًا من التّحليل الدّقيق والممنهج تحث الدّراسة الفلسفيّة المؤطّرة وبالموازاة مع(الإشكال أو القولة)والّدي جاء في مضمونه(كتابة ماجاء في القولة أو الإشكال)يمكن القول :
بالنّسبة للقولة : أنّها جاءة بكيفية واضحة وموجّهة تستندعلى راي صاحبها والّدي حاول من خلالها ان يشير إلى وجهة نظره والقائمة على ما تأثّر به فكريًا وعلميًا اي أنّ ما أراد قوله من خلالها هوSadتحليل قصير للفولة لايتعدّ السّطرين )
_ بالنّسبة للسّؤال أوالإشكال الفلسفي:أنه جاء بطريقة تشكيكية تساؤلية تبحث في بعدها عن الجواب الحقيقي محاولة بدالك نفي ماجاء كمعطى أو تأكيده إن ثبت العكس وما يشكّك فيه هو (كتابة الإشكال أو صياغته بأسلوب آخر)وعليه فإنّ هدا يدخل في سياق خلق الجو المنطقي والعقلي للدراسة ابعاده أو إيجاد الحل ،وهدا ما سيجعله بالطّبع يخرج عن كونه إشكال وكما يبدوا أنّه يحمل في عمقه الفكري مجموعة من الأبعاد والّتي يمكن أن ندكر منها كأفكار(تحليل قصير للإشكال لايتعدّى السّطرين)’.
>وكخروج من هده الدّراسة المغلقة لهدا/ه(الإشكال أو القولة) إلى النّقاش سنجد أنّ هناك فلاسفة خاضو في هدا المحور الفلسفي وطرحوا آرائهم ومنهم (إسم الفيلسوف) والّدي قال أن (كتابة الرّأي) وأيضًا هناك (إسم الفيلسوف) والّدي اعتبر أنّ(كتابة رأيه) علاوة على (إسم الفيلسوف)والّدي تعدّى ماهو ملموس وما هو ظاهر حيث قال أنّ(كتابة رأيه).
خاتمة
> وكخلاصة يمكن القول أن هدا المفهوم الفلسفي يبقى غنيًا بالنّقاش ولايمكن حصره في بضعة آراء لأنّه قابل لدّراسة من زوايا مختلفة وقابل للتّناول في أنماط فكرية أخرى ،وعليه فإنّ هدا/ه(القولة أو الإشكال)يكفين منه/ها أنّننا تطرّقنا غليه وبحثنا في خطواته الولى لأنّ دراسته كمجموع أو كوحدة لن تتحقّق إلاّ عن طريق النّظر من زوايا عديدة وايضًا القبول بما هو جديد علميًا وفكريًا بل وما هو قادم في هدا الصّدد مستقبلاً،ومنه يبقى المفهوم الفلسفية عمومًا ومفهوم(+)خصوصًا من المفاهيم الفلسفية الغنيّة والقابلة للتّغيّر في بعدها الفكري وعلاقتها بنا نحن الباحثين.

-- 01-01-10, 18:17 --

> لمن أراد كيفية تحليل النّص الفلسفي فل يبدي رغبته ولن ابخل عليه. لأنذني ادرك الوضع الدّراسي بالنّسبة لمادّة الفلسفة بالمغرب<><br /><br />-- 01-01-10, 18:17 --<br /><br />> لمن أراد كيفية تحليل النّص الفلسفي فل يبدي رغبته ولن ابخل عليه. لأنذني ادرك الوضع الدّراسي بالنّسبة لمادّة الفلسفة بالمغرب<>

..........//////////////...................//////////////////................////////////////...
من هنا سنبدأ (مجرّد لاشيء)..../ سواء كنت في الحضيض أو النخبة التائهة في خيالها الواسع
عرض جميع مشاركات هذا العضو
التعبير عن الشكر والتقدير لصاحب الموضوع إقتباس هذه الرسالة في الرد
06-01-2010, 09:00
مشاركات : #2
رد: نمودج كيفية تحليل القولة والسؤال الفلسفي
اريد شرح هته القولة
ان اللاشعور هو دلك السجل الخاص بتاريخ الفرد والموشوم ببياض والمسكون بكذبة :ohoho:
عرض جميع مشاركات هذا العضو
التعبير عن الشكر والتقدير لصاحب الموضوع إقتباس هذه الرسالة في الرد
06-01-2010, 18:20
مشاركات : #3
رد: نمودج كيفية تحليل القولة والسؤال الفلسفي.
مع الأسف لايمكن لي أن أجيب عن ما هو موجّه لكي لإنجازه ، أنا لست أستاد فلسفة ،وما تريدينه جاهزًا ،أنصحك بأن تبحثي عنه في مكان آخر ,
> هناك خطوط للمساعدة وليست للأجوبة الجاهزة <> أنت من ستجلسين يوم الإمتحان أمام الإشكال وليس أنا ،لدى وجب عليك أن تراجعي أفكاركي ، لتهتمّي قليلاً بمادة الفلسفة ،لأنّكي وحتّى وإن لم تتقبّلي وتستسيغي طعمها فهي واقع يفرضه عليك الإمتحان الوطني
مجرّد نصيحة لاتعدوا أن تكون مجرّد لاشيء إن لم تعملي بها .
تحيّاتي

..........//////////////...................//////////////////................////////////////...
من هنا سنبدأ (مجرّد لاشيء)..../ سواء كنت في الحضيض أو النخبة التائهة في خيالها الواسع
عرض جميع مشاركات هذا العضو
التعبير عن الشكر والتقدير لصاحب الموضوع إقتباس هذه الرسالة في الرد
06-01-2010, 18:20
مشاركات : #4
رد: نمودج كيفية تحليل القولة والسؤال الفلسفي.
مع الأسف لايمكن لي أن أجيب عن ما هو موجّه لكي لإنجازه ، أنا لست أستاد فلسفة ،وما تريدينه جاهزًا ،أنصحك بأن تبحثي عنه في مكان آخر ,
> هناك خطوط للمساعدة وليست للأجوبة الجاهزة <> أنت من ستجلسين يوم الإمتحان أمام الإشكال وليس أنا ،لدى وجب عليك أن تراجعي أفكاركي ، لتهتمّي قليلاً بمادة الفلسفة ،لأنّكي وحتّى وإن لم تتقبّلي وتستسيغي طعمها فهي واقع يفرضه عليك الإمتحان الوطني
مجرّد نصيحة لاتعدوا أن تكون مجرّد لاشيء إن لم تعملي بها .
تحيّاتي

..........//////////////...................//////////////////................////////////////...
من هنا سنبدأ (مجرّد لاشيء)..../ سواء كنت في الحضيض أو النخبة التائهة في خيالها الواسع
عرض جميع مشاركات هذا العضو
التعبير عن الشكر والتقدير لصاحب الموضوع إقتباس هذه الرسالة في الرد
15-01-2010, 21:25
مشاركات : #5
رد: نمودج كيفية تحليل القولة والسؤال الفلسفي.
أخي المهدي المنتظر بصراحة قرأت موضوعك مرات ومرات ولم أفهم المغزى منه، موضوعك عام وفضفاض يلفه الكثير من الغموض ،فهل بإمكانك أن تشرح لي أكثر حتى أستوعب جوهر موضوعك
وشكرا جزيلا لك
عرض جميع مشاركات هذا العضو
التعبير عن الشكر والتقدير لصاحب الموضوع إقتباس هذه الرسالة في الرد
17-01-2010, 01:06
مشاركات : #6
رد: نمودج كيفية تحليل القولة والسؤال الفلسفي.
> تحيّة إلى كل من مرّ بهدا الشّريط.,.
_ إلى الأخت سراب : سأقوم بشرح بسيط لعلّني أوفّق في إيصال صورة واضحة عن النّمودج الّدي نشرته
>ما نشر هو يخص نمودج فلسفي ينطبق على جلّ الإشكالات الفلسفية في المقرّر > هدا النّمودج يمكنكي ان تضعيه كما هو شريطة أن تختاري الأجزاء الخاصّة بالسّؤال الفلسفي أو الخاصّة بالقولة وعليه فإنّ ما يتبقّى لكي هو مجهود بسيط في إضافة تحليل مبسّط أو إستنتاج تخرجين به من دالك الإشكال او القولة /ستجدين ان ما بين القوسين هو ما يخصّكي انتي وموضوعكي > ولكي تفهمين اكثر سنأخد كمثال هده العبارة الّتي دكرت في النّمودجSadالمحور=الوعي/كمثال)>المقصود هنا أنّه ينبغي ان تملئي دالك الفراغ بعنوان الدّرس الّدي انتي بصدد تحليل احد إشكالاته كالوعي أو الغير أو الشّخصية أو السّعادة.......أي أنّ ما بين القوسين جاء كوسيلة أخاطبكي بها كي تتّبعي إرشاداتها من أجل الإجابة الصّحيحة أمّا باقي النّص فهو جاهز وشامل وقابل لأن يشتغل بصورة منظبطة في جميع المواقف الّتي تطرح حتّى وإن كان الإشكال يتناول أكثر من محور فما يجب أن تقومي به هو حسن توضيف مهاراتكي .
> أنا هنا لاأتحدّث عن الطّلبة الّدين يفهمون الفلسفة والتّحليل أنا سبق لي وان أشرت في البداية ان هدا النّمودج يقتصر على التّلاميد الّدين لايريدون ان تكون مادّة الفلسفة سببًا لرسوبهم مع العلم أنّهم يتميّزون في مواد أخرى >وهده المنهجية قدّمتها لصديق السّنة الماضية وحقّق بها علامة 13من 20>ما ينبغي عليكي هو أن تجيدي تتبّع التّعليمات وأن تضيفي ما ينبغي أن يضاف لتنطبق المنهجية على الموضوع في نظر المصحّح
> أنا في الخدمة لكل من يسأل عن أي سؤال يخص هده المنهجية وقريبًا سأقوم بنشر المنهجية الخاصّة بالنّص الفلسفي ،لكن لاتتوقّعوا منّي أن أقدّم الحلول الجاهزة لفروضكم المنزلية>أنا لاأقصد هنا الأخت( سراب) أنا اقصد امثال الأخت(عاشقة الفردوس) لأنّه وعلى الأقل فالمنهجية تحتاج إلى أن تدعّمها بشيء ما من مخيّلتك أمّا الحلول الجاهزة فهي تنفي دور العقل أي عقل الطّالب هدا إن كان طالبًا اصلاً لأنّه لن يكون أنداك سوى عالة على التّعليم >
هدا ليس شتمًا وإنّما دعوة صريحة لبدل بعض المجهود خصوصًا وما يشهده التّعليم بالنّسبة للشّعب الأدبية من إنحطاط .
تحيّاتي.

..........//////////////...................//////////////////................////////////////...
من هنا سنبدأ (مجرّد لاشيء)..../ سواء كنت في الحضيض أو النخبة التائهة في خيالها الواسع
عرض جميع مشاركات هذا العضو
التعبير عن الشكر والتقدير لصاحب الموضوع إقتباس هذه الرسالة في الرد
14-03-2012, 15:43
مشاركات : #7
رد: نمودج كيفية تحليل القولة والسؤال الفلسفي.
مشكور على هذه المنهجية الجيدة !! ^^
عرض جميع مشاركات هذا العضو
التعبير عن الشكر والتقدير لصاحب الموضوع إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
Rainbow مساعدة في تحليل قولة فلسفية فردوس10 1 2.432 11-05-2012 21:22
آخر رد: محمد94
  تحليل نص فلسفي تهديد الغير لهايدغر نوران 19 33.700 02-04-2012 14:49
آخر رد: خلود123
  اريد بعض نمادج تحليل قولة تتضمن محورين Guest 1 1.619 29-03-2012 13:30
آخر رد: Guest
Smile طلب مساعدة في تحليل فلسفي لفيلم seul au monde بريمروز 7 4.808 05-01-2012 14:23
آخر رد: بريمروز

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
إتصل بنا منتدى الحِجاج العودة للأعلى العودة للمحتوى الأرشيف