تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
سر الزمن
06-07-2011, 00:45,
مشاركات : #1
Lightbulb  سر الزمن
الزمن كلمة سهلة النطق نسمعها كثيرا و ندركها قليلا ,نعيشه و لا ندري ما هو أكائن أم فكرة أم هو الكون بأسره,هل يمكن لحياة أن تستمر في تغير منعدم للزمن؟إذن ما هو الزمن ؟؟؟

العجز عن الاِدراكِ اِدراك والبحث في ذات اللهِ اِشراك
الرد
06-07-2011, 01:03,
مشاركات : #2
رد: سر الزمن
تحية لأخي الكريم "انا هو" ...


أحيلك أخي إلى عدد من الأشرطة التى ناقشت القضية نفسها:
السفر عبر الزمن - الفيلسوفة الصغيرة
الزمن .. ذلك اللغز الغامض - انس الجوهري
عن الزمن - غوتاما


أخوك .، warda
غوتاما
الرد
06-07-2011, 11:44,
مشاركات : #3
رد: سر الزمن
تحية طيبة لاخي" غوتاما"
لقد سبق لي و أن مررت على بعض تلك المواضيع لكنني لم يتسنى لي الرد على أحدها وخصوصا موضوع الأخت الفيلسوفة الصغيرة ,لكنني عدت الآن لأفتح هذا الشريط ليتم مناقشة موضوع الزمن بشكل جدي "بالطبع للراغبين",لأنه يشكل أكبر تحد أمام الإنسان.
فالزمن كما قال اينشتاين و أورده في المعادلات التي وضع أهم عامل فيها ليربط بين سرعتين سرعة الجسم المتحرك وسرعة الضوء,هو بعد رابع يمكن إضافته لثلاثية المكان ,لكن و إن أمعنا النظر في هذه المعادلات "معادلات النسبية" فإننا سندرك أنها صالحة فقط لسرعات أصغر من سرعة الضوء و بالتالي لا يمكن لسرعة أن تفوق سرعة الضوء بل لا يمكن حتى أن تساويها !!!
و بالتالي أصبح مفهوم الزمن أكثر تعقيدا ,لاننا اذا فهمنا الزمن من خلال النظرية النسبية و توقفنا فإننا آنذاك سنكون قد أغلقنا بابا من أهم الأبواب التي توصلنا الى معرفة خبايا الكون؟وأينشتاين نفسه مات و هو غير مقتنع تماما بفكرته عن الزمن لأنه رأى أنها حدت من مقدرته على التفكير في صياغة نظرية مات و هو يحلم بها و هي نظرية المجال الموحد التي أراد بها أن يجمع بين جميع قوى الكون في معادلة موحدة هنا كما ظن أينشتاين ظن أنه آنذاك سيعرف كيف تم خلق الكون!!
و الشيء الذي لم يفكر فيه هو أنه يحتاج الى شيء أكبر بكثير من المعادلات ليصف الكون المعقد والانيق.
شكرا على تفاعلك.



العجز عن الاِدراكِ اِدراك والبحث في ذات اللهِ اِشراك
الرد
18-08-2014, 16:09,
مشاركات : #4
RE: سر الزمن
مرحبا بالجميع،الأخ أنا هو
بينما كنت أبحث في مواضيع المنتدى توقفت عند هذا الموضوع الذي استفز عقلي،فأبيت إلا أن أرد بما في جعبتي حول هذا التساؤل المهم.
سأبدأ و أقول أن أي ظاهرة فيزيائية يمكن أن نشرحها بقانون رياضي حتى و إن بدى لنا مستحيلا هذا الشرح،غير أن الوقت ليس كباقي الظواهر الفيزيائية و السبب واحد (او على الاقل واحد) هو أن جميع الظواهر الأخرى قائمة على الزمن،و هذا ما فعله أينشتاين في نظرية النسبية الخاصة حيث قام بعكس المعادلة ليعبر عن الوقت من خلال السرعة ، وإلى حد الساعة لا ندري لماذا أدخل سرعة الضوء في المعادلة حيث أننا عندما نبدأ بتحويلات لورنتز لا يكون لسرعة الضوء وجود ثم تظهر بعد مجموعة من العمليات كتكميل و شرح لما سبق و للحصول أيضا على العامل الشهير للورنتز .
في هذه النظرية يوجد مفارقة،فمثلا النظرية تقول أن أي سرعة لا يمكن أن تتعدى سرعة الضوء وأن أي جسم لا يمكن أن يصل الى سرعة الضوء و الا فإن تغير الزمن لديه سيصبح صفرا.
هذا الاستنتاج الاخير يوصلنا أيضا أن الضوء لا يمكن أن تكون له طبيعة جسيمية لأنه لو كان صحيحا فإن الضوء نفسه ستنطبق عليه المعادلة و يصبح تغير الزمن لديه هو الصفر.أمر محير!!
إذن هل هذا سيوصلنا إلى التناقض فيما جاء به اينشتاين؟خصوصا بعد اثباته للطبيعة الجسيمية للضوء من خلال تجربته التي نال بها جائزة نوبل للفيزياء و هي الأثر الكهروضوئي.
هذه المفارقة يمكن أن تحل إذا قمنا بتحديد تعريف اخر للزمن ،وفي نظري قد يكون الزمن هو النسيج الذي يوجد فيه الكون ،أو هو الأثير الذي يسبح فيه الضوء أو هو نفسه الجاذبية و لما لا يكون هو الوجود!! أقصد الوجود الكوني و ليس الوجود الالهي.
wardaIdea
الرد


التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم
إتصل بنا منتدى الحِجاج العودة للأعلى الأرشيف